الثالثة إعدادي/ مكون القراءة /المجال السكاني/ الموضوع :التلوث المائي



الوحدة الخامسة/ المجال السكاني
مكون القراءة
 الموضوع : التلوث المائي
أ‌)       ملاحظة النص وتأطيره.
على االمستوى التركيبي
1)    دراسة العنوان: يتكون العنوان من مركب وصفي مكون من لفظين الموصوف “التلوث” والصفة “المائي”. ومن جهة أخرى فإنه  يشكل جملة اسمية  إعرابها كالآتي:
2)      * التلوث : مبتدأ  مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
المائي : نعث حقيقي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. / والخبر يقدر من مضمون النص
ب‌)   دراسة الصورتين:
الصورة
نوعية الصورة
محتوى الصورة
دلالة الصورة
الصورة 1
صورة فوتوغرافية من الحجم الصغير
قناة لمياه الصرف الصحي تصب في مجرى مائي بمنطقة فلاحية
مياه الصرف الصحي والصناعي من أهم أسباب الثلوت المائي
الصورة 2
صورة فوتوغرافية من الحجم الصغير
طائر نورس  بالشاطئ ملوث بزيوت النفط : عاجز عن الحركة
خطورة التلوث المائي على الكائنات الحية
3)     اقتراح فرضية القراءة انطلاقا من العنوان والصورتين:
ارتباطا بالعنوان  والصورتين أفترض أن النص سيركز على نوع خاص من التلوث وهو التلوث المائي مع أبراز أهم مسبباته وأخطاره.
4)    نوعية ومجال النص:
 *   نوعية النص: النص مقالة حجاجية/ المؤشرات الدالة على ذلك:الاستدلال بتعريف العلماء-توظيف أرقام- الاستشهاد بأحداث ومشاهد من الواقع ( أحداث حرب الخليج).
* مجال النص ومصدره: ينتمي النص إلى المجال السكاني ،
* مصدر النص: النص مقتطف من "مصادر التلوث المائي وآثاره الضارة للكاتب شهير العبسي ، مجلة البلسم" عدد 220، 1993، ص: 50 – 53.
ب ) الفهم

1)  الشروح اللغوية:

·  الأوبئةالأمراض المعدية المنتشرة بسرعة، والتي يصعب علاجها. مفردها: وباء.
  • يُحظريُمنع ويُحرم.
 2) الفكرةالعامة للنص: تعريف الكاتب التلوث المائي مبرزا أهم مصادره   ومظاهره والأخطار الناجمة عنه، واقتراح حلول لمعالجته.

 3) الأفكار الأساسية:

*تعريف الكاتب التلوث بشكل عام، والتلوث المائي بشكل خاص معتمدا في ذلك على تعريف العلماء والمختصين في مجال البيئة.
*  مياه الصرف الصحي، والأمطار الحمضية، ومياه الصرف الصناعي من أهم  مصادر التلوث.
* التلوث النفطي أحدث أنواع التلوث  أخطرها على حياة جميع الكائنات.
*حث الكاتب على اعتماد ا سياسة إيكولوجية قائمة على نشر الوعي البيئي  لتخفيض التلوث والحد منه  تجاوزا لمخاطره.
ج ) التحليل:
1)– الألفاظ والعبارات الدالة على المجال السكاني:
التلوث – الماء – الأوبئة – المجاعات – النفايات – مياه الصرف الصحي – الكوارث – الحياة البحرية – الثروة المائية – مياه الشرب
 2) طريقة عرض أفكار النص:
تعريف الطاهرة البيئية
أسبابها
مخاطرها
الحلول المقترحة للحد منها
*التلوث المائي هو تغير يطرأ على الماء فيفسده ويفقد صلاحيته بالنسبة للإنسان وغيره من الكائنات الحية.
·         *تسرب مياه الصرف الصحي.
·         *تسرب مياه الصرف الصناعي
*الأمطار الحمضية
*تسرب النفط.
* انعدام الوعي البيئي
·         * انتشارالأمراض والأوبئة.
·         *تدمير الحياة النباتية والثروات السمكية والبحرية.
*قلة وانعدام  مياه الشرب
·         الوعي الفردي والعام بمخاطر التلوث.
·         سن قوانين لحماية البيئة.
·         معالجة المياه الملوثة.
·         منع  السكن والرعي والزراعة في الأماكن التي تكون مصدرمياه الشرب.

4) ملامح الخطاب الحجاجي في النص الهادفة إلى إقناع المتلقي بخطورة التلوث المائي:

*تعريف الطاهرة البيئية:(أما التلوث المائي فإن علماء البيئة يقدمون له تعريفا .....)
*الاستدلال بالأمثلة: تتجلى في تقديم الكاتب أمثلة عن مصادر التلوث المائي.
*التوقع بغية التحذير والتنبيه: ( إن التسرب النفطي يترك آثارا شبه دائمة على منطقة الكارثة ).
*توظيف الأرقام والإحصائيات: :(كل لتر من النفط يستهلك الأوكسجين في 400 ألف لتر من الماء ).
*استعمال أدوات التأكيد (كإن أي سياسة إيكولوجية …- إن مواجهة التلوث ).
*التمثيل والاستشهاد بصور من الواقع والتاريخ ( كما جرى أثناء حرب الخليج الأولى ).
* توظيف أدوات ربط دالة على الاستنتاج: (إذا علمنا … أدركنا – وهكذا … – فإن ).
د) التركيب والاستثمار:
1) القيم المتضمنة في النص:
  • قيمة سكانية: تتجلى في التحذير من مخاطرالتلوث المائي على البيئة والسكان.
  • قيمة توجيهية: تتجلى في توجيه الكاتب الإنسان إلى ضرورة التحلي بالوعي البيئي و التعامل الإيجابي مع البيئة ضمانا لحياة جميع الكائنات.
2)  التركيب:
 /اكتب فقرة  من ثمانية أسطر تلخص فيها الأفكار التي تناولها الكاتب في النص .
3) البحث:
هناك أنواع من التلوث لم يتناولها الكاتب في النص اذكرها وبين أسبابها ومخاطرها وكيفية الحد منها.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الثانية إعدادي/ مهارة المحاكاة -أنشطة التطبيق

الثالثة إعدي/ أسلوب الاختصاص