الثالثة إعدادي/ مكون القراءة /المجال السكاني/ الموضوع :التلوث المائي
الوحدة الخامسة/ المجال السكاني
مكون القراءة
الموضوع : التلوث المائي
أ) ملاحظة النص وتأطيره.
على االمستوى التركيبي
1) دراسة العنوان: يتكون العنوان من مركب وصفي مكون من لفظين الموصوف “التلوث”
والصفة “المائي”. ومن جهة أخرى فإنه يشكل جملة
اسمية إعرابها كالآتي:
2) *
التلوث : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على
آخره.
المائي : نعث حقيقي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. / والخبر يقدر من مضمون
النص
ب) دراسة الصورتين:
الصورة
|
نوعية الصورة
|
محتوى الصورة
|
دلالة الصورة
|
الصورة 1
|
صورة فوتوغرافية من الحجم الصغير
|
قناة لمياه الصرف الصحي تصب في مجرى مائي بمنطقة
فلاحية
|
مياه الصرف الصحي والصناعي من أهم أسباب الثلوت المائي
|
الصورة 2
|
صورة فوتوغرافية من الحجم الصغير
|
طائر نورس بالشاطئ ملوث بزيوت النفط : عاجز عن الحركة
|
خطورة التلوث المائي على الكائنات الحية
|
3)
اقتراح فرضية القراءة انطلاقا من العنوان
والصورتين:
ارتباطا بالعنوان والصورتين أفترض أن النص سيركز على نوع خاص من
التلوث وهو التلوث المائي مع أبراز أهم مسبباته وأخطاره.
4) نوعية ومجال النص:
* نوعية
النص: النص مقالة حجاجية/ المؤشرات الدالة على ذلك:الاستدلال بتعريف العلماء-توظيف
أرقام- الاستشهاد بأحداث ومشاهد من الواقع ( أحداث حرب الخليج).
*
مجال النص ومصدره: ينتمي النص إلى المجال السكاني ،
* مصدر النص: النص مقتطف
من "مصادر التلوث المائي وآثاره الضارة للكاتب شهير العبسي ، مجلة البلسم" عدد 220، 1993، ص: 50 –
53.
ب ) الفهم
1) الشروح اللغوية:
·
الأوبئة: الأمراض المعدية المنتشرة بسرعة، والتي يصعب علاجها. مفردها: وباء.
- يُحظر: يُمنع ويُحرم.
2) الفكرةالعامة للنص: تعريف الكاتب التلوث المائي مبرزا أهم مصادره ومظاهره
والأخطار الناجمة عنه، واقتراح حلول لمعالجته.
3) الأفكار الأساسية:
*تعريف الكاتب التلوث بشكل عام،
والتلوث المائي بشكل خاص معتمدا في ذلك على تعريف العلماء والمختصين في مجال
البيئة.
* مياه الصرف الصحي، والأمطار الحمضية، ومياه
الصرف الصناعي من أهم مصادر التلوث.
* التلوث النفطي أحدث أنواع التلوث أخطرها على حياة جميع الكائنات.
*حث الكاتب على اعتماد ا سياسة
إيكولوجية قائمة على نشر الوعي البيئي لتخفيض
التلوث والحد منه تجاوزا لمخاطره.
ج ) التحليل:
1)– الألفاظ والعبارات الدالة على المجال السكاني:
التلوث – الماء – الأوبئة – المجاعات
– النفايات – مياه الصرف الصحي – الكوارث – الحياة البحرية – الثروة المائية –
مياه الشرب …
2) طريقة عرض أفكار النص:
تعريف الطاهرة البيئية
|
أسبابها
|
مخاطرها
|
الحلول المقترحة للحد منها
|
*التلوث المائي هو تغير يطرأ
على الماء فيفسده ويفقد صلاحيته بالنسبة للإنسان وغيره من الكائنات الحية.
|
·
*تسرب مياه الصرف
الصحي.
·
*تسرب مياه الصرف الصناعي
*الأمطار الحمضية
*تسرب النفط.
* انعدام الوعي البيئي
|
·
* انتشارالأمراض
والأوبئة.
·
*تدمير الحياة النباتية والثروات السمكية والبحرية.
*قلة وانعدام مياه الشرب
|
·
الوعي الفردي والعام
بمخاطر التلوث.
·
سن قوانين لحماية
البيئة.
·
معالجة المياه
الملوثة.
·
منع السكن والرعي والزراعة في الأماكن التي تكون
مصدرمياه الشرب.
|
4) ملامح الخطاب الحجاجي في النص الهادفة إلى إقناع المتلقي بخطورة التلوث المائي:
*تعريف
الطاهرة البيئية:(أما
التلوث المائي فإن علماء البيئة يقدمون له تعريفا .....)
*الاستدلال
بالأمثلة: تتجلى في تقديم الكاتب أمثلة عن مصادر التلوث المائي.
*التوقع
بغية التحذير والتنبيه: (
إن التسرب النفطي يترك آثارا شبه دائمة على منطقة الكارثة ).
*توظيف
الأرقام والإحصائيات: :(كل لتر من النفط يستهلك الأوكسجين في 400 ألف
لتر من الماء ).
*استعمال
أدوات التأكيد (كإن أي سياسة إيكولوجية …- إن مواجهة التلوث ).
*التمثيل
والاستشهاد بصور من الواقع والتاريخ ( كما
جرى أثناء حرب الخليج الأولى ).
*
توظيف أدوات ربط دالة على الاستنتاج: (إذا علمنا … أدركنا – وهكذا … –
فإن ).
د) التركيب والاستثمار:
1) القيم المتضمنة في النص:
- قيمة سكانية: تتجلى في التحذير من مخاطرالتلوث المائي على البيئة والسكان.
- قيمة توجيهية: تتجلى في توجيه الكاتب الإنسان إلى ضرورة التحلي بالوعي البيئي و التعامل الإيجابي مع البيئة ضمانا لحياة جميع الكائنات.
2) التركيب:
/اكتب فقرة من ثمانية أسطر تلخص فيها
الأفكار التي تناولها الكاتب في النص .
3) البحث:
هناك أنواع من التلوث لم يتناولها الكاتب في النص اذكرها وبين أسبابها
ومخاطرها وكيفية الحد منها.
Commentaires
Enregistrer un commentaire