درس لغوي الثانية إعدادي / الموضوع :التمييز

التمييز
1.      تعريف:
Ø     قطفت عشرين وردة
إذا أخذنا المثال (قطفت عشرين وردة) و(طاب المحسن نفسا) نجد أن:
·         الاسم (عشرين) والجملة (طاب المحسن) مبهمين في غياب الاسمين (وردة) و(نفسا)، ويسمى كل منهما (عشرين – طاب المحسن) مميزا.
·         الاسمين (وردة) و(نفسا) يزيلان إبهام ما قبلهما ويسميان تمييزا.
أستنتج أن:
• التمييز اسم نكرة يذكر لبيان المراد من اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله، ويسمى كل منهما مميزا
·         ← أستنتج أن:
• التمييز اسم نكرة يذكر لبيان المراد من اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله، ويسمى كل منهما مميزا
2 – نوع المميز وأحكام التمييز:

الجملة
المميز
دلالته
نوعه
التمييز
حكمه
- حلبت الفلاحة سبع بقرات.
سبع
العدد
ملفوظ
بقرات
مجرور بالإضافة
- يشتغل في المصنع مائة عامل.
مائة
عامل
مجرور بالإضافة
- قرأت إحدى عشْرة قصّة.
إحدى عشرة
قصة
منصوب
- باع الصائغ أوقية ذهباً.
أوقية
الوزن
ذهبا
منصوب
- اشتريت كيس قمح.
كيس
الكيل
قمح
مجرور بالإضافة
- زرع الفلّاح هكتارا من أرضٍ.
هكتارا
المساحة
أرض
مجرور ب(من)
- امتلأ القلب بهجة بقدوم الأحباب.
(الجملة)
-----
ملحوظ
بهجة
منصوب
- خليل أوفر عِلْماً من أنس.
(الجملة)
علما
منصوب

 استنتاج
التمييز : اسم نكرة يذكر لتفسير مبهم قبله، وهو نوعان: ملفوظ وملحوظ.
1- التمييز الملفوظ: وهو ما ذكر في الكلام ودل على عدد أو وزن أو كيل أو مساحة.
أ+ تمييز العدد: يأتي بعد لفظ دال على عدد محدد، مثل: عشرون - مئة ...، أو مُبهَم، مثل: كذا - بِضْع ...
أمثلة: سقيت عشرين شُجَيْرةً - أملك كذا قصّة - سافرت إلى البادية لبضعة أيّام.
ب+ تمييز الوزن: يأتي بعد لفظ دال على وزن، مثل: غرام - كيلوغرام - قنطار - طنّ - مثقال - أوقية...
أمثلة: باع الصائغ أوقية ذهباً - اشتريت كيلوغراما موزاً - باع التّاجر طًنّا دقيقا.
ج+ تمييز الكيل: يأتي بعد لفظ دال على كيل، مثل: لتر - كيس - علبة - ملعقة - كأس - قنّينة - صندوق - دلو - رطل - حفنة - مُدّ - قُلّة - وِسْق...  
  أمثلة: اشتريت كيسا قمحا، باع التاجر صندوقا بطاطس، شرب المريض ملعقتين دواءً.
د+ تمييز المساحة/المقياس: يأتي بعد لفظ دال على مساحة أو مقياس، مثل: متر - آر - كيلومتر - ميل - فدّان - هكتار- فدّان - شبر - ذراع...                    أمثلة: زرع الفلّاح هكتارا أرضاً - اشتريت ذراعا ثوبا.
2- التمييز الملحوظ: وهو ما فهم من الجملة دون أن يذكر فيها صراحة .
            أمثلة:  اشتدّ الجوّ حرارة، ازداد الشارع رونقا، ارتفع العالِم منزلة، فاضت البحيرة ماء، امتلأ القلب بهجة، ملأت الخزانةَ كتبا،
 زرعت الحديقةَ شجراً، أتممت الجريدة تصفُّحاً،   عليّ أحسنُ من أنس خلقا...         
تطبيق:
1-  املإ الجدول الآتي بما يناسب:
الجملة
المميز
دلالته
(عدد/وزن/كيل/مساحة)
نوعه
(ملفوظ/ملحوظ)
التمييز
حكمه
- حرث الفلاح فدّان أرضٍ.





- فاضت البحيرة ماء.





- باع الخضار صندوقا من جزرٍ.







Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الثانية إعدادي/ مهارة المحاكاة -أنشطة التطبيق

الثالثة إعدادي/ مكون القراءة /المجال السكاني/ الموضوع :التلوث المائي

الثالثة إعدي/ أسلوب الاختصاص