الثالثة إعدادي / تطبيقات في مادة اللغة العربية رقم 1/ الأسدس الثاني


الثانوية الإعدادية بدر    2019/2020
تطبيقات في مادة اللغة العربية / الأسدس الثاني
نص الانطلاق
يمتلك العالم العربي موارد بشرية وطبيعية (نفط، زراعة، معادن) أكثر من الدول الغربية (أوروبا وشمال أمريكا)؛ فلو كان يملك المقدرة التكنولوجية لأصبح متقدماً على الدول الغربية اقتصادياً وتكنولوجياً، ولفقدت تلك الدول هيمنتها الاقتصادية والسياسية على العالم.
ويرى العديد من المحللين أن هذه المرحلة تستوجب أن يكون العالم العربي أشد إلماما بأساسيات العلوم الحديثة وكيفية تطويعها في الصناعات المختلفة، فقد بعدت الأمة كثيراً خلال العقود الماضية عن مواكبة أصول العلوم والتقدم الحادث في هذه المجالات، ولذلك يصعب علينا كثيراً إنشاء أية صناعات حقيقية؛ لفقداننا الأسس التي تقوم عليها تلك الصناعات، لذلك يجب التركيز بداية على العلوم الأساسية في المجالات الهندسية والطبية والعلوم الحيوية
                                                                                                        عن مجلة العربي بتصرف
. *****************************************************************************
الأسئلة
أ‌) مجال القراءة.
1) حدد: نوعية ومجال النص.
2) اشرح وفق السياق : هيمنتها ا: ................................../ تطويعها...........................................

3)حدد الفكرة العامة للنص. ...................................................................................................................................................................
...........................................................................................................
4) استخرج من النص أربعة ألفاظ مختلفة لها علاقة بمجال الاقتصاد.1ن
................................./ ..................................../ ................................./. ..........................
5) بين في حدود ثلاثة أسطر كيف يمكن للعالم العربي في الوقت الراهن أن يحقق قوة اقتصادية.
ب‌) مجال الدرس اللغوي.
1) اشكل ماتحته خط .
2) استخرج من النص إضافة معنوية ومثل لأخرى لفظية في جملة مفيدة
الإضافة المعنوية: .....................................................................
الإضافة اللفظية : .....................................................................
3) استخرج من النص اسمين مختلفين ممنوعين من الصرف وبين نوع كل واحد والمانع له من الصرف.
الاسم الممنوع من الصرف/............................../.............................
نوعه                             /............................/...........................
المانع له من الصرف         /............................./..........................

4) استخرج من النص اسمين للتفضيل وبين طريقة صياغة كل واحد منهما وفق الجدول التالي.
اسم التفضيل   :               /............................/.............................../
وزنه              :          /.............................   /.............................../
الفعل المقصود بالتفضيل: /................................/................................/
طريق صياغة اسم التفضيل: /................................/................................/

5) بعد قراءتك لدرس التعجب  تعجب من الأفعال التالية في جمل مفيدة مراعيا طريقة الصياغة وشروطها:
الفعل
فعل التعجب منه
تركيبه في جملة
طريقة التعجب
أهمل



سطع



سَوِدَ





6) أعرب في النص مايلي: موارد بشرية
موارد: ...................................................................................................................
بشرية: .................................................................................................................
 ج)التعبير والإنشاء
اكتب سيرة ذاتية تتناول فيها مسيرتك الدراسية وبعض الشخصيات التي أثرت فيك ( مدرس أو صديق )12 سطرا
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الثانية إعدادي/ مهارة المحاكاة -أنشطة التطبيق

الثالثة إعدادي/ مكون القراءة /المجال السكاني/ الموضوع :التلوث المائي

الثالثة إعدي/ أسلوب الاختصاص