الثالثة ثانوي إعدادي مكون الدرس اللغوي//أسلوب النداء/ المنادى : أنواعه وأحكامه.
الثالثة
ثانوي إعدادي
مكون الدرس
اللغوي
أسلوب النداء/ المنادى
: أنواعه وأحكامه.
I)تعريف النداء:
1)النداء اسلوب إنشائي طلبي ، يفيد طلب إقبال المنادى على من يناديه الإنصات إليه.
I)تعريف النداء:
1)النداء اسلوب إنشائي طلبي ، يفيد طلب إقبال المنادى على من يناديه الإنصات إليه.
2) يقوم على ركنين
أساسيين هما:.
أ)حُروفُ النّداء ، وهي:
● أَ (الهمزة)، أيْ : للمُنادى القريب.
● أيا ، هيا ،وا، أيَا : للمنادى البعيد.
● يا : للقريب والبعيد.
أ)حُروفُ النّداء ، وهي:
● أَ (الهمزة)، أيْ : للمُنادى القريب.
● أيا ، هيا ،وا، أيَا : للمنادى البعيد.
● يا : للقريب والبعيد.
ب)المنادى هو الاسم
الذي يأتي مباشرة بعد حرف النداء ويكون دائما في محل نصب مفعول به لفعل محذوف
تقديره " أنادي"
II)أنواع المنادى وأحكامه:
1- العَلَمُ المُفْرَدُ:
وهو ما ليس مُضافا ولا شبيها بالمضاف، وحُكمه أن يُبْنى على ما يُرْفع به في مَحَلِّ نَصب من ضمة أو ألف أو واو.
● أَ مُحَمَّدُ اِجْمَعِ المَحَاصِيلَ. فالمنادى مُحَمَّدُ علم مفرد مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● يَا عَلِيَّانِ أَقْبِلاَ. فالمنادى عَلِيَّانِ علم مفرد مبني على مايرفع به( الألف لأنه مثنى) في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي
● يَا عَلِيُونَ أَقْبِلُوا. فالمنادىَ عَلِيُونَ علم مفرد مبني على مايرفع به(الواو لأنه جمع مذكر سالم) في محل نصب مفعول به لفعل لفعل محذوف تقديره أنادي.
2- النَّكِرَةُ المَقْصُودَةُ:
وهي التي يكون الخطاب فيها عاما والمقصود شخص بعينه، وحُكمها أن تُبْنَى على ما تُرْفع به في مَحل نصب.
● يَا رَجُلُ... منادى مبني على الضم (في حالة الإفراد أي الدلالة على واحد) في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● يَا رَجُلاَنِ... منادى مبني على مايرفع به( الألف لأنه مثنى) في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● يَا مُجِدُّونَ... منادى مبني على مايرفع به( الواو لأنه جمع مذكر سالم) في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● أيَا فَتَى... منادى مبني على ضمة مقدرة على الألف في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● يَا رَاعٍ... منادى مبني على ضمة مقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص وهو محل في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
3- النَّكِرَة غَير المَقْصودَة:
وهي ما يكون فيها الخِطابُ عاما غير مُوجَّه لِشخصٍ بذاته، وحُكمُها النصب دائما.
II)أنواع المنادى وأحكامه:
1- العَلَمُ المُفْرَدُ:
وهو ما ليس مُضافا ولا شبيها بالمضاف، وحُكمه أن يُبْنى على ما يُرْفع به في مَحَلِّ نَصب من ضمة أو ألف أو واو.
● أَ مُحَمَّدُ اِجْمَعِ المَحَاصِيلَ. فالمنادى مُحَمَّدُ علم مفرد مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● يَا عَلِيَّانِ أَقْبِلاَ. فالمنادى عَلِيَّانِ علم مفرد مبني على مايرفع به( الألف لأنه مثنى) في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي
● يَا عَلِيُونَ أَقْبِلُوا. فالمنادىَ عَلِيُونَ علم مفرد مبني على مايرفع به(الواو لأنه جمع مذكر سالم) في محل نصب مفعول به لفعل لفعل محذوف تقديره أنادي.
2- النَّكِرَةُ المَقْصُودَةُ:
وهي التي يكون الخطاب فيها عاما والمقصود شخص بعينه، وحُكمها أن تُبْنَى على ما تُرْفع به في مَحل نصب.
● يَا رَجُلُ... منادى مبني على الضم (في حالة الإفراد أي الدلالة على واحد) في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● يَا رَجُلاَنِ... منادى مبني على مايرفع به( الألف لأنه مثنى) في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● يَا مُجِدُّونَ... منادى مبني على مايرفع به( الواو لأنه جمع مذكر سالم) في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● أيَا فَتَى... منادى مبني على ضمة مقدرة على الألف في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
● يَا رَاعٍ... منادى مبني على ضمة مقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص وهو محل في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي.
3- النَّكِرَة غَير المَقْصودَة:
وهي ما يكون فيها الخِطابُ عاما غير مُوجَّه لِشخصٍ بذاته، وحُكمُها النصب دائما.
* يَا مؤمناً خذْ بيد الضعيف.
4- المُضَافُ:
و هو الذي يكونُ مضافاً إلى اسمٍ بعدَه، وحكمه النصب دائماً./
4- المُضَافُ:
و هو الذي يكونُ مضافاً إلى اسمٍ بعدَه، وحكمه النصب دائماً./
* يَا
فَاعِلَ الخَيْرِ أَقْبِلْ.
* أَياْ حارِسَ
المؤسسةِ كُنْ يقظاً.
5- الشَّبيهُ بِالمُضَاف:
وهو ما اتَّصَلَ به شيء يُتَمِّمُ معناه ( يَحتاج إلى ما بعده ليتمم معناه)، وحُكْمُه النَّصْب.
* يَا مُحِبّاً وَطَنَهُ أَخْلِصْ في العَمَلِ.
5- الشَّبيهُ بِالمُضَاف:
وهو ما اتَّصَلَ به شيء يُتَمِّمُ معناه ( يَحتاج إلى ما بعده ليتمم معناه)، وحُكْمُه النَّصْب.
* يَا مُحِبّاً وَطَنَهُ أَخْلِصْ في العَمَلِ.
***ملاحظة :
1) يجوز حذف حرف النداء
إذا كان في الكلام ما يفيد النداء كما في الجملة الآتية: محمدُ ، قمْ إلى السبورة.
ففعل الأمر قمْ في الجملة
أفاد بأن محمدا منادى. والأصل في الجملة : يا محمدُ ، قمْ إلى السبورة
2) الاسم المعرف بأل
ينادى عليه ب أيها للمذكر وأيتها للمؤنث
يا أيها
المواطنُ و يا أيتها المواطنةُ. فيعرب الاسم أيها أو أيتها بعد حرف النداء
منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي والاسم المعرف ب أل بعده( المواطنُ / المواطنةُ ) بدلا
تابعا له في اللفظ مرفوعا.
3) عند نداء اسم
الجلالة 'الله' يحذف حرف النداء ويعوض في آخر الاسم بميم مشددة فنقول : اللهم.
III) نماذج في الإعراب
يا إنسانُ ، حافظْ على البيئة
يا
: حرف
نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
إنسانُ
: منادى
نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي
حافظْ
: فعل أمر
مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
على : حرف جر
البيئةِ
: اسم
مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
*********************************************************************************
أ يا فاعلَ الخير ، أبشر
أيا
: حرف
نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
فاعلَ
: منادى
منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي ، وهو مضاف
الخيرِ
: مضاف
إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
أبشرْ
: فعل أمر
مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
**********************************************************************************
يا طالعاً الجبلَ ، خذْ حذرَكَ
يا
: حرف
نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
طالعاً : منادى منصوب لأنه مفعول به لفعل محذوف تقديره أنادي وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة على آخره وهو اسم فاعل عامل فاعله ضمير مستتر تقديره (أنت)
الجبلَ
: مفعول
به منصوب لاسم الفاعل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
خذْ
: فعل أمر
مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت)
حذرَكَ : مفعول به منصوب بالفتحة
الظاهرة وهو مضاف الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
v التطبيق
1)املأ
الجدول الآتي بما يناسب كل خانة مستحصرا أنواع المكادى و أحكامه:
|
أسلوب النداء في جملة مفيدة
|
أداة النداء
|
المنادى
|
نوعه
|
حكمه
|
|
أمستهيناً
بالوباءِ، احذرْ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
علم مفرد
|
|
|
|
|
|
|
مبني
على ما يرفع به
|
|
|
|
|
نكرة
مقصودة
|
|
|
|
|
وطنَ
الأسودِ
|
|
|
2) أعرب: أَ
مستهينا بالوباء، احذر.
Commentaires
Enregistrer un commentaire