الثالثة إعدادي/ تقويم إجمالي الإضافة - الممنوع من الصرف- اسم التفضيل-ىالتعجب
بسم الله
الرحمن الرحيم الأستاذة
جغبوب
المستوى : الثالثة إعدادي التاريخ :28-
3 2020
المكون :تقويم إجمالي
نص
الانطلاق لن
تموت الشجرة
بكى مروان بكاء مرا حين علم أن أباه سيقطع شجرة كبيرة في
حديقة البيت. سار في الشوارع، فرأى غيمة تمشي متباطئة في السماء، فقال لها:
"أبي سيقطع شجرة الحديقة، أمطري علينا يوم الجمعة المقبلة عسى أن يؤجل قطعها"
.
ضحكت الغيمة وقالت : "أنا آسفة، عندي عمل في البلد
المجاور." تجرعت مسامعه هذه العبارة الأشد إيلاما.
حزن مروان حزنا شديدا بعد أن بحث طوال النهار عمن ينقذ
شجرته دون جدوى، وفي صباح يوم الجمعة،
جاء بمن يساعده، ظل مروان في فراشه، أخذت الأرض تهتز تحته بالضربات القوية، الفؤوس
المسنونة تنهال على جذع الشجرة...
لم ينم مروان طوال الليل، وفي الصباح، خطرت له فكرة ما
أروعها ! سيأخذ حبة كبيرة من حبوبها التي سقطت أثناء
القطع، ويزرعها في وعاء فخاري ويسقيها، حتى إذا نمت وكبرت قليلا، نقلها إلى مكان
آمن في الحديقة، فصاح فرحا: "لن تموت شجرتي، لن تموت."
المعين في البحث والإنشاء – عبد الحميد
الغرباوي
مجال الدرس اللغوي
|
مجال القراءة
|
①اشكل الكلمات المسطر
تحتها في النص
②استخرج من النص ما يلي
:
أ)أسلوب تعجب وحدد صيغته وطريقة هذه
الصياغة (مباشرة أو غير مباشرة)
ب) اسم
تفضيل وحدد صيغته وطريقة هذه الصياغة
ج) ثلاثة أساليب للإضافة من الجملة الأولى ،وحدد المضاف والمضاف إليه
ونوع الإضافة وما اكتسبه الأول من
الثاني.
د) من النص ممنوعا من الصرف وبين سبب منعه.
③ أعرب الجملة ألآتية:
تجرعت مسامعه هذه العبارات الأشد إيلاما.
|
① حدد مجال النص.
② ما هي نوعية النص؟
③ ما علاقة العنوان
بآخر جملة في النص؟
④ اشرح حسب السياق.
- بالمرادف: تنهال :
- بالضد:
متباطئة :
⑥ استخرج ثلاث عبارات دالة
على مجال النص.
⑦ استنبط من الفقرة
الأخيرة قيمة بيئية.
⑧ ما موقفك من عملية قطع الأشجار؟ علل جوابك. في حدود ثلاثة أسطر.
|
Commentaires
Enregistrer un commentaire