الاولى إعدادي/مكون : الدرس اللغوي التوكيد


 الوحدة الخامسة / المجال السكاني

: الدرس اللغوي                                      التوكيد
I.     تعريف التوكيد :
* تأمل ما يلي :
    - الكتابُ الكتابُ مفيدٌ
- ليكن شعارنا جميع : لا ، لا لتبذير المياه.
-في في المحطةِ قطارٌ .
* ما الغاية من تكرار اللفظتين : (الكتاب – لا_في ) في هذه الأمثلة ؟ حدد التوكيد والمؤكد في كل مثال . هل يتبع التوكيد المؤكد ؟
* استنتاج :
التوكيد تابع يذكر بعد المؤكد لرفع احتمال السهو أو الخطأ ، ويتبع المؤكد في إعرابه
II.     أقسام التوكيد:
1-    التوكيد اللفظي :

نوعه
التوكيد
المؤكد
الجمل

لفظي     
فعل
طلع
طلع
 - طلعَ طلعَ القمرُ
جملة
الماء عذب
الماء عذب
-الماءُ عذبٌ ، الماءُ عذبٌ

ضمير
هو
هو
-هوَ هوَ المجدُّ
انا
التاء المتحركة
 - شاركت أنا في حملة النظافة في مدينتي
حرف
هل
- هل
- هل هل أنجزت واجباتك
اسم
الحذر
- الحذر
- الحذر الحذر من التهاون
* استنتاج :
- التوكيد نوعان :
1- توكيد لفظي : ويكون بتكرار اللفظ سواء أكان اسما ، أم فعلا ، أم ضميرا ، أم حرفا ، أم جملة.
2-توكيد معنوي:

نوعه
التوكيد
المؤكد
الجمل



    معنوي
كلهم
- التلاميذ
- حضر التلاميذ كلهم
نفسه
- المكان
- تعودت على الجلوس في المكان نفسه 
عينها
- الحافلة
- ركبت الحافلة عينها
جميعهم
- الجنود
- الجنود جميعهم دافعوا عن وطنهم
كلاهما
- العاملان
- جاء العاملان كلاهما إلى المعمل
كلتيهما
-الشجرتين
- إن الشجرتين كلتيهما مثمرتان.

*استنتاج
2- توكيد معنوي : ويكون بكلمات منها : نفس ، عين ، كل ، جميع ، كلا ، كلتا ، ذات …. ويشترط فيها أن تتصل بضمير يعود على المؤكد ويطابقه.
*نموذج إعرابي:
           _  شارك السكان جميعهم في حملة النظافة

شَارَكَ
:
فعل ماض مبني على الفتح.
السُّكُّانُ
:
فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
جَمِيعُهُمْ
:
جميع: توكيد معنوي مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
 هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
في
:
حرف جر
حَمْلَةِ
:
اسم مجرور بفي، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
النَّظَافَةِ
:
مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

الأمةُ الأمةُ واحدةٌ .
الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
الأمة : توكيد لفظي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
تطبيقات:
1)ميز بين التوكيد والمؤكد في الجمل التالية واضبطهما بالشكل التام مع ذكر نوع التوكيد:
- تقع القرية في منطقة بعيدة بعيدة
- المدينة كلها شاركت في الاحتفال
- لن ، لن أضيع فرصتي في النجاح
- القائد نفسه انتصر في المعركة
2- املأ الفراغ بتوكيد معنوي مناسب :
- حضر الاجتماع الوزراء…………………….
- نصحني والدي ووالدتي……………………
- سلم المدير………………….. الجوائز للطلاب
- لم أقرأ فصول القصة………………………….
- لا تسع بقدميك…………………….. إلى الشر



Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الثانية إعدادي/ مهارة المحاكاة -أنشطة التطبيق

الثالثة إعدادي/ مكون القراءة /المجال السكاني/ الموضوع :التلوث المائي

الثالثة إعدي/ أسلوب الاختصاص