الثانية إعدادي / مكون الدرس اللغوي / البدل


 الأربعاء 13 ماي 2020
الوحدة السادسة
المجال الفني والثقافي
مكون الدرس اللغوي                            الموضوع : البدل
أولاً : تعريف الظاهرة اللغوية        ما البدل؟
البدل : تابع يُقصد بالحكم دون المبدل منه.. وإنما يُذكر المبدل منه تمهيداً لذكره وسُمِّي بدلاً لأنه يُمكنك أن تُحِلَّه مَحَلَّ المبدل منه مستغنياً عنه.
هذا التعريف يحتاج لتوضيح وبيان هيا بنا نفصله سوياً ونبسطه خطوة بخطوة .. وبالأمثلة طبعاً ..
1.
البدل تابع .. درست فيما سبق عدادي التوابع ثلاثة وهي :
-
النعت
-
التوكيد
-
العطف
وهنا ندرس التابع الرابع ألا وهو (البدل) فأول خطوة فهمنا أن البدل هو المتمم للتوابع الأربعة (النعت - التوكيد - العطف - البدل)
2.
البدل يقصد بالحكم دون المبدل منه:
تأمل المثال الآتي
جاء القائدُ حسامٌ

ما علاقة كلمة (القائدُ) بكلمة (حسامٌ) ؟
ألا تلاحظ أن كلمة (القائدُ) ممهدة لكلمة (حسامٌ) ؟
ألا تلاحظ أنني قصدت من كلمة (القائدُ) كلمة (حسامٌ) ؟
أيمكن أن نمهد بكلمة (حسامٌ) لكلمة (القائدُ)؟
أيهما يمكن جعله تمهيداً الاسم الحقيقي؟ أم وظيفته مثلاً ؟
هيا بنا نجيب عن الأسئلة السابقة :
أولاً كلمة (القائد) هي الممهدة لكلمة (حسام) لأن (حسامٌ) هي الاسم الحقيقي ولا يمكن أن تكون تمهيداً لكلمة (القائدُ) ولكن العكس صحيح.
ثانياً : مما سبق يتأكد لنا أن المقصود بالحكم هو كلمة (حسامٌ) فالبدل هو (حسامٌ) والمبدل منه (القائدُ)
ثالثاً : فإذا قلنا (جاء حسامٌ القائدُ) لاتكون كلمة (القائد) هنا بدلاً بالطبع  لأننا كما ذكرنا لا يمكن أن أمهد بالاسم الحقيقي لاسم أقل منه أهمية وقوة في الجملة أليس كذلك.
3.
وسُمِّي بدلاً لأنه يُمكنك أن تُحِلَّه مَحَلَّ المبدل منه مستغنياً عنه:
سمي البدل بدلاً لماذا؟
لأنني ببساطة يمكن أن أحذف كلمة (القائد) تماماً وأستبدلها بكلمة (حسام) لأنها الأقوى والأكثر تأثيراً
وهنا اختلف البدل عن بقية التوابع في شيء أكيد ألا وهو :
في بقية التوابع يمكننا أن نحذف المتقدم أي (النعت - التوكيد - المعطوف) ولكننا لا يمكننا أن نحذف من الجملة (المنعوت - المؤكد - المعطوف عليه)
أما في حالة التابع الرابع وهو (البدل) الذي يمكن حذفه هو (المبدل منه) وليس (البدل) أي يمكنني حذف كلمة (القائد) لتحل كلمة (حسام) محلها.

                 ****************************************************

والبدل له ثلاثة أنواع وهي:

البدل المطابق (كل من كل)                تعلمت على يد الشيخِ محمدٍ
بدل بعض من كل أو (جزء من كل)           أكلت التفاحةَ نصفَها
بدل الاشتمال                              أعجبتني القصةُ نِهايتُها
**************************************************
لتأمل الآن الأمثلة الآتية:
***********************************************************************************

الأمثلة :
          
المجموعة الأولى/ البدل المطابق
جاء أخوك عمرُ
رأيت المعلمَ أحمدَ
قرأت عن الفاروقِ عمرَ
قرأت الكتابَ كتابَ التاريخ
أَكرمْ هذا الرجلَ
ياأيها الرجلُ انتبه



المثال الأول : البدل (عمر) المبدل منه (أخوك) أما ترى أن (أخوك) جاءت ممهدة لـ (عمر)؟ والكلمتان متطابقتان تماماً فأخوك هو عمر وعمر هو أخوك هذا لا يحتمل الشك والاسم الثاني (عمر) يمكن أن يكون بدلا عن الاسم الأول أليس كذلك ؟
المثال الثاني :البدل (أحمد) المبدل منه (المعلم) نفس الكلام كما سبق في المثال السابق.
المثال الثالث : البدل (عمر) المبدل منه (الفاروق) نفس الكلام كما سبق في المثال الأول.
المثال الرابع: البدل (كتاب) الثانية والمبدل منه (الكتاب) الأولى .. لاحظ هنا يا بني لماذا لم أعرب كلمة (كتاب) الثانية (توكيداً لفظياً) مع أنها تكرار لفظي للكلمة الأولى ؟ هيه هل فكرت؟ هيا سأجيب معك .. الكلمة الثانية ليست مجرد تكرار للكلمة الأولى بل هي موضحة ومفسرة وأعم وأشمل من الكلمة الأولى والتي كانت مجرد تمهيد للكلمة الثانية أما إذا قلت (قرأت الكتاب الكتاب) وسكت .. فكلمة الكتاب الثانية (توكيداً لفظياً ) لا شك ..
ومثال على هذه الحالة أيضاً أن أقول :
-
نحن نفخر بالمبدعِ مبدعِ القصة
 ومن ذلك - قول الله تعالى: "اهدنا الصراطً المستقيمَ صراطَ الذين أنعمت عليهم)
في المثال الخامس وقع بعد اسم الإشارة اسم معرف بـ (الـ) وهذه من مسلمات النحو ألا وهي إذا وقع المشار إليه معرفاً بالألف واللام بعد اسم الإشارة أعرب المشار إليه (بدل مطابق)
-
انظر .. (أيها - أيتها) ستعلم عندما نشرح درس المنادى بإذن الله تعالى أن (أيها - أيتها) سيعربان دائماً منادى مبني على الضم المشكلة الآن ليست في (أيها - أيتها) يقول العلماء ما يأتي :
الاسم الواقع بعد (أيها - أيتها) إذا كان مشتقاً يعرب صفة مرفوعة دائماً
مثال : قول الله عز وجل : "قل يا أيها الكافرون" .. كلمة (الكافرون) نعت مرفوع ..
ولكن إذا كان الاسم الواقع بعد (أيها - أيتها) معرف بـ (الـ) و غير مشتق أي جامداً .. أعرب بدلاً مطابقاً ..
                     المجموعة الثانية                   بدل بعض من كل

أكلت الرغيفَ نصفَهُ.
شرحت الدرسَ عنصرَهُ الأول
استمعت إلى الخطبةِ معظمِها.


لاحظ أمثلة المجموعة الثانية وعلاقة البدل فيها بالمبدل منه ستجد أن :
-
البدل جزء من البدل منه يمكن فصله عنه أي أنه جزء يتجزأ.
-
فكلمة (نصف) جزء من الرغيف يمكن فصله، وكذلك كلمة (باب) وكلمة (معظم)، ولذلك سمي هذا البدل بعض من كل أي يمكن فصله عن الكل وهو يأخذ نفس العلامة الإعرابية للمبدل منه ويكون الضمير العائد في محل جر مضاف إليه. فهذا النوع من البدل يسمى بدل البعض من الكل. حيث يكون البدل جزءا من المبدل منه

المجموعة الثالثة                   بدل الاشتمال
أعجبني طالبُ العلمِ اجتهادُهُ.
شعرت بالشمسِ دفئِهَا.
عرفت الصحابةَ إخلاصَهُم

وبملاحظة أمثلة المجموعة (3) سنجد أن الكلمات (اجتهاد - دفء - إخلاص) جزء من المبدل منه ولكن لا يمكن فصله أو تجزئته أي أن المبدل منه يحوي أو يشتمل بداخله البدل بحيث لا يمكن فصله عنه فمن ذا الذي يستطيع أن يفصل (الاجتهاد) عن (الطالب) أو أن يفصل (الدفء) عن (الشمس) ..وهكذا.
_
مما سبق من ملاحظة يتبين لنا أن الكلمات (اجتهاد - دفء - إخلاص) بدل اشتمال وليس بدل بعض من كل لأن البدل قد اشتمل عليها بحيث لا يمكن فصلها عنه أبداً.

.لاحظ معي الكلمات الست الواقعة فوق الخط في الأمثلة السابقة وهي (نصفه - بابه- معظمها - اجتهاده - دفئها - إخلاصهم) ماذا تلاحظ في أواخر تلك الأسماء ؟
أليست جميعها تنتهي بضمير (عائد/رابط) فهذا الضمير المتصل في الكلمات الست السابقة (الهاء- الهاء - ها - الهاء - ها - هم) بالترتيب يمكن أن نسميه (رابط أو عائد) لأنه يعود على المبدل منه ويطابقه في النوع (تذكيراً / تأنيثاً) ويطابقه في العدد (إفراداً / تثنية / جمعاً) فالهاء في كلمة (نصفه) تعود على كلمة (الرغيف) وكما رأينا أن (الهاء) تطابق (الرغيف) في النوع (تذكيراً) وفي العدد (إفراداً)
 في بدل البعض  من الكل وبدل الاشتمال  لا يمكن استبدال المبدل منه  بالبدل  كما هو الشأن في البدل المطابق.


نموذج إعرابي :

جاء القائد حسام

جاء: فعل ماض مبني على الفتح
القائد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (مبدل منه) قد أذكرها أو لا ..
حسام : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
****************************************************
تطبيقات

استخرج البدل  من الأمثلة الآتية مبيناً  نوعه
 كتبت الدرس نصفه
قدرت علاء بن محمد
حققوا هؤلاء النصر
قال تعالى : "ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها"
تولى الخليفة عمر بعد أبي بكر.
قال تعالى : "إن للمتقين مفازاً حدائق وأعناباً"
أتبع الدين الاسلامي تعاليمه

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الثانية إعدادي/ مهارة المحاكاة -أنشطة التطبيق

الثالثة إعدادي/ مكون القراءة /المجال السكاني/ الموضوع :التلوث المائي

الثالثة إعدي/ أسلوب الاختصاص