الثالثة إعدادي / التعبير ةالإنشاء/ مهارة النقد والحكم/ إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي
الوحدة السادسة
المجال الفني والثقافي
مكون التعبير والإنشاء
الموضوع: مهارة النقد والحكم/ إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي
أولا-
نشاط الاكتساب:
تعريف المهارة:
النقد: هو ذكر إيجابيات أو
سلبيات عمل إبداعي معين وقد يكون؛ قصة، شعرا، نصا حجاجيا أو تفسيريا، لوحة فنية
تشكيلية... من خلال تمييز جيده من رديئه، وإبراز مكامن أو تجليات القوة والضعف
فيه، ويعني أيضا: النظر في قيمة العمل الإبداعي حتى يتسنى لنا تثمينه انطلاقا من
إعطائه مكانة وسط غيره من الأعمال الإبداعية الأخرى التي تتقاسم معه نفس الخصائص والمميزات.
وعموما فالنقد هو فحص العمل الإبداعي وتمحيصه قبل الحكم عليه.
الحكم:
هو إبداء الرأي حول هذا العمل الإبداعي شرط تعزيز ودعم هذا الرأي بالحجج
والبراهين والأدلة المناسبة، التي تبرز الأسباب والدوافع حول نقد العمل، إنه نتيجة
مترتبة عن النقد بعد قراءة العمل الإبداعي وفحصه ثم تمحيصه.
لإصدار حكم قيمة على عمل إبداعي لا بد من اتباع مجموعة من الخخطوات تستجليها من خلال نص الكاتب محمود أمي العالم وهو يصدر حكم قيمة على نص العاصفة الذي سبق تناوله في الوحدة الرابعة ضمن المجال الاجتماعي والاقتصادي .
قراءة النص ص: 209، وهو لمحمود أمين العالم في تحليله قصة
العاصفة لنجيب محفوظ.
بعد قراءة نص الانطلاق تبين أن الناقد محمود أمين العالم
يقدم تحليلا لإحدى قصص نجيب محفوظ القصيرة المعنونة بـ "العاصفة"، حيث
افتتح كلامه النقدي بالتعريف بهوية مؤلفها نجيب محفوظ، مشيرا ومحددا عنوانها
وتاريخ نشرها ومصدره، فانطلق إلى ربط هذه القصة بسياقها المتصل أساسا بروايات
المؤلف والمناخ الدولي الذي كتبت فيه، لينتقل بعدها إلى إعطاء تلخيص للقصة بغرض
إثارة حصيفة القارئ وبعثه على التشويق.
اختار الناقد المقطع النهائي للقصة، لإعجابه بمحتواه
السردي، مبرهنا ومستدلا على أسباب ودواعي اختياره.
فهو بهذه الطريقة والكيفية قام بإصدار حكم قيمة على عمل
إبداعي (قصة "العاصفة" /مقطعها النهائي) مبديا رأيه(الإيجابي) بعدما
قرأها وفحصها ثم محص قراءته التي أسفرت عن هذا العمل النقدي.
II) الخطوات المنهجية لإصدار
حكم نقدي على عمل إبداعي:
كي نقوم بإصدار حكم نقدي على أي عمل إبداعي نتبع الخطوات المنهجية الآتية:
1. التعريف بهوية العمل الإبداعي المدروس..
ويتضمن ذلك : عنوان العمل ( العاصفة) تحديد جنسه الأدبي( قصة) المؤلف( نجيب محفوظ)
مصدر النص وتارخ إصداره( مجلة نصف الدنيا
1997)
2. ربط العمل بسياقه وظروف كتابته/ النص تلخيص
للاتجاه الأدبي لنجيب محفوظ في انتاجاته السردية المتسمة بالواقعية)
3. التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي:
الأحداث – الزمان- المكان...في الأعمال السردية، أو
الأفكار والحجج والإقناع ...في النص الحجاجي والتفسيري، أو اللغة والإيقاع في النص
الشعري... وهكذا دواليك./ (ويتعلق الأمى يتقديم تلخيص موجز للعمل الإبداعي)
4. اختيار مقطع مهم من القصة.. أو
فقرة من نص، أو مقطع من قصيدة...( اختار محمود أمين العالم نهايه القصة)
5. صياغة أحكام تذوقية على العمل والتي غالبا
ما نعبر عنها بصيغ الإعجاب والارتياح والقبول، أو بصيغ الرفض وعدم القبول.. قد عبر
محمود ‘مين العالم بإعجابه بنهاية القصة من خلال توظيف عبارة / ...التي أعجبتني/)
6. إعطاء أدلة وحجج مقنعة تبرر الرأي والحكم
الذي أصدرناه تجاه هذا العمل الإبداعي( هذه الأدلة والشواهد قد تكون من داخل النص
كما كان بالنسبة لمحمود أمين العالم وقد تكون من خارج النص وهي التي تضفي على النص الذي
نصوغه الطابع الحجاجي .
يمكنك أن تستفيد أيضا
من نصوص أخرى تطبيقية على المهارة من هنا
Commentaires
Enregistrer un commentaire